منتديات التاسع 1

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات التاسع 1

علاء & رمضان


2 مشترك

    جامعة الدول العربية

    avatar
    احمد امين صادق


    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 5540
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010

    جامعة الدول العربية Empty جامعة الدول العربية

    مُساهمة  احمد امين صادق الإثنين أبريل 26, 2010 8:46 am

    جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دولاً في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولاً عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة، عاصمة مصر (تونس من 1979 إلى 1990). وأمينها العام الحاليّ هو عمرو موسى. المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم² [بحاجة لمصدر]، وتشير إحصاءات 2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة فيها [بحاجة لمصدر]، حيث أنّ مجموع مساحة الوطن العربي يجعل مجموعها الثاني عالمياً بعد روسيا ومجموع سكانها هو الرابع عالمياً بعد الصين، الهند والاتحاد الأوروبي [بحاجة لمصدر].

    تسهل الجامعة العربية إجراء برامج سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية واجتماعية لتنمية مصالح العالم العربي من خلال مؤسساتٍ مثل مؤسسة جامعة الدول العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية.[1][2] وقد كانت الجامعة العربية بمثابة منتدىً لتنسيق المواقف السياسية للدول الأعضاء، وللتداول ومناقشة المسائل التي تثير الهم المشترك، ولتسوية بعض المنازعات العربية والحد من صراعاتها، كصراع أزمة لبنان عام 1958.كما مثلت الجامعة منصةً لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي بين بلدان الجامعة. أحد أمثلة هذه الوثائق المهمة وثيقة العمل الاقتصادي العربي المشترك، والتي تحدد مبادئ الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

    لكل دولةٍ عضوٌ صوتٌ واحدٌ في مجلس الجامعة، ولكن القرارات تلزم الدول التي صوتت لهذه القرارات فقط.كانت أهداف الجامعة في عام 1945: التعزيز والتنسيق في البرامج السياسية والبرامج الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها، والتوسط في حل النزاعات التي تنشأ بين دولها، أو النزاعات بين دولها وأطرافٍ ثالثة. وعلاوة على ذلك، الدول التي وقعت على اتفاقِ الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في 13 أبريل 1950 ملزمةٌ على تنسيق تدابير الدفاع العسكري.

    لعبت الجامعةُ العربيةُ دورا هاما في صياغة المناهج الدراسية، والنهوض بدور المرأة في المجتمعات العربية، وتعزيز رعاية الطفولة، وتشجيع برامج الشباب والرياضة، والحفاظ على التراث الثقافي العربي، وتعزيز التبادلات الثقافية بين الدول الاعضاء. [بحاجة لمصدر] فقد تم إطلاق حملاتٍ لمحو الأمية، وعمليات نسخٍ للأعمال الفكرية، وترجمةٍ للمصطلحات التقنية الحديثة لاستخدامها داخل الدول الاعضاء. كما تشجع الجامعة اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الجريمة وتعاطي المخدرات، وللتعامل مع القضايا العمالية، ولا سيما بين القوى العربية العاملة في المهجر. الجغرافيا

    تغطي دول الجامعةِ العربيةِ حوالي 14 مليون كم مربع، وتقع هذه الدول في قارتين هما:غرب آسيا، ومنطقة شمال وشمال شرق أفريقيا.وتتألف المنطقة من الصحارى القاحلة كبيرة، والتي هي الصحراء الكبرى. ولكن هذه الأراضي تحتوي مع ذلك على العديد من المناطق الخصبة جدا، مثل منطقة وادي النيل، وجبال الأطلس المرتفعة، ومنطقة الهلال الخصيب التي تمتد من العراق إلى سوريا ولبنان إلى فلسطين.كما تضم المنطقة الغابات الكثيفة في جنوب الجزيرة العربية وجنوب السودان، وكذلك أجزاءً كبيرةً من أطول نهرٍ في العالم - نهر النيل.

    شهدت المنطقة العربية صعود وسقوط العديد من الحضارات القديمة: حضارة مصر القديمة، حضارة روما، حضارة إسرائيل القديمة، حضارة آشور، حضارة بابل، الحضار الفينيقية، حضارة قرطاج، الحضارة الكوشية، والحضارة النبطية.
    [عدل] إدارة جامعة الدول العربية

    أيد ميثاق جامعة الدول العربية "[5] مبدأ الوطن العربي الواحد، مع إعلان الاحترام للسيادة الفردية للدول الأعضاء.تمت الموافقة على النظام الداخلي لمجلس الجامعة [6] ولجانها [7] في أكتوبر من عام 1951.أما نظام الأمانة العامة فقد تمت الموافقة عليه في مايو أيار عام 1953.[8]

    ومنذ ذلك الحين، فقد تمت إدارة جامعة الدول العربية على أساس ازدواجيةٍ بين المؤسسية التي تفوق الوطنية، والسيادة الفردية للدول الأعضاء. وقد جاءت المحافظة على السيادة الفردية من الرغبة الطبيعية عند النخب الحاكمة للحفاظ على السلطة والاستقلال في اتخاذ القرارات.أضف إلى ذلك أن مخاوف الأغنياء من مشاركة الفقراء لهم في الثروات، والنزاعات بين الحكام العرب، وتأثير القوى الخارجية التي قد تعارض الوحدة العربية، كلها عقباتٌ تقف في طريق التكامل الأعمق في الجامعة العربية.
    [عدل] الاقتصاد

    تُعدُ دول الجامعة العربية دولاً غنيةً بالموارد، ففي الدول العربيةِ مواردُ هائلةٌ من النفط والغاز الطبيعي، كما تتمتع أراضيها بخصوبةٍ كبيرةٍ في جنوب السودان مثلاً، مما جعل السودان يُسمى "سلة غذاء العالم العربي".لم يؤثر عدم الاستقرار الأمني في المنطقة على قطاع السياحة، بل إن هذا القطاع يعدُ أكثر القطاعات نموا في دول المنطقة، لا سيما في مصر والإمارات العربية المتحدة والمغرب وتونس والأردن.وهناك قطاعٌ آخر ينمو باستمرارٍ مطردٍ أيضا هو قطاع الاتصالات.فقد تمكنت شركاتٌ محليةٌ كشركة أوراسكوم وشركة اتصالات من الدخول في المنافسة العالمية، وذلك في أقل من عِقدٍ من الزمن.

    لا تثير الانجازات الاقتصادية التي بدأتها الجامعة في دولها الأعضاء الكثير من الإعجاب، وبالأخص إذا ما قورنت بإنجازات المنظمات العربيةِ الأقل حجما، مثل مجلس التعاون الخليجي (GCC).ولكن من المتوقع الانتهاءُ من عددٍ من المشاريع الواعدة الاقتصادية الكبرى قريبا.[9] فمن بين هذه المشاريعِ مشروعُ "خط الغاز العربي"، والمقرر إنجازه في عام 2010.سوف ينقل هذا المشروعُ الغازَ المصري والعراقي إلى الأردن وسوريا ولبنان وتركيا. ومن المقرر أيضا أن يبدأ تنفيذ "منطقة التجارة الحرة العربية الكبرىت" (GAFTA) في الأول من يناير 2008، وسيعفي هذا المشروع أكثر من 95 في المئة من كل المنتجات العربية من الرسوم الجمركية. [بحاجة لمصدر]

    حجم التنمية الاقتصادية في الدول العربية متفاوتٌ جدا.فهناك فروقٌ كبيرةٌ في الثروة والظروف الاقتصادية بين الدول الغنية بالنفط: الجزائر وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة من ناحيةٍ، والدول الفقيرة كجزر القمر وموريتانيا وجيبوتي من ناحيةٍ أخرى.لكن التمويل العربي الاقتصادي قيد التطوير الآن.وكمثالٍ على ذلك، نجد موافقة جامعة الدول العربية على دعم منطقة دارفور السودانية بخمسمائة مليون دولار، وتخطيط الشركات المصرية والليبية بناءَ عدةِ آبارٍ في هذه المنطقة الجافة من السودان.
    [عدل] قائمة الدول الأعضاء بترتيب الناتج المحلي الإجمالي (معادل القوة الشرائية)
    مبنى المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية في القاهرة، مصر.

    يوضح الجدولُ التالي "الناتج المحلي الإجمالي" لدول الجامعة العربية بناءً على "معادل القوة الشرائية"، والذي يقاس هنا بالدولار الأمريكي.وتأتي أغلب هذه الأرقام(إلا إن تم الوضيح بغير ذلك) من بيانات عام 2007: "قاعدة بيانات التوقعات الاقتصادية في العالم"، التي قام "صندوق النقد الدولي" بنشرها في أبريل من عام 2008.[10]
    الدولة↓ الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) بالدولار الأمريكي↓ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) بالدولار الأمريكي↓
    علم جامعة الدول العربية جامعة الدول العربية أ 2.340.427 6.844
    Flag of Saudi Arabia.svg السعودية 564.561 23،243
    Flag of Egypt.svg مصر 403.961 5.491
    الجزائر الجزائر 224.748 6.533
    Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية المتحدة 167.296 37.293
    الكويت الكويت 130.113 39،306
    المغرب المغرب 138.250 4،433
    Flag of Iraq.svg العراقب 102.300 3.600
    Flag of Syria.svg سوريا 87.091 4.488
    Flag of Sudan.svg سودان 80.706 2.172
    Flag of Tunisia.svg تونس 76.999 7.473
    قطر قطر 75،224 80.870
    Flag of Libya.svg ليبيا 74،752 12.277
    عُمان عُمان 61.607 23،967
    Flag of Yemen.svg اليمن 52،050 2.335
    لبنان لبنان 51.474 13،374
    الأردن الأردن 27،986 4.886
    Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين 24.499 32.064
    موريتانيا موريتانيا 5.818 1.800
    الصومال الصومال 5.575 600
    علم السلطة الوطنية الفلسطينية فلسطين ب 5،034 1.100
    Flag of Djibouti.svg جيبوتي 1.738 2.271
    Flag of the Comoros.svg جزر القمر 719 1.125

    الملاحظات:

    Note أ: لا يوفر صندوق النقد الدولي بيانات جمعية عن دول الجامعة كلها. ويأتي مجموع الناتج المحلي الإجمالي من حساب مجموع الناتج المحلي الاجمالي للدول الأعضاء. ونصيب الفرد من قيمة الناتج المحلي الإجمالي هو على أساس عدد السكان المذكور في قالب المعلومات.
    Note ب: لم يوفر صندوق النقد الدولي بياناتٍ لهذا البلد. والأرقام المذكورةُ مأخوذةٌ من تقديرات عام 2007 لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي نُشِرَت في كتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية.[11] أما الأرقام التي تخص فلسطين فقد استرجعت من تقديرات عام 2006 من المصدر نفسه، الذي نشر هذه الأرقام تحت عنوان "الضفة الغربية (بما في ذلك قطاع غزة)".

    [عدل] وضع فلسطين

    كان واضعو ميثاق الجامعة واعين لتصريحاتهم السابقةِ الداعمةِ لعرب "فلسطين"، ولذا كانوا مصممين على إدراج فلسطين ضمن الجامعة منذ تأسيسها.[12] فقد أعلنت وثيقةٌ مُرفقةٌ للميثاق الآتي:[5]
    “ Even though Palestine was not able to control her own destiny, it was on the basis of the recognition of her independence that the Covenant of the League of Nations determined a system of government for her. Her existence and her independence among the nations can, therefore, no more be questioned de jure than the independence of any of the other Arab States. [...] Therefore, the States signatory to the Pact of the Arab League consider that in view of Palestine's special circumstances, the Council of the League should designate an Arab delegate from Palestine to participate in its work until this country enjoys actual independence ”

    في مؤتمر قمة القاهرة لعام 1964، شرعت جامعة الدول العربية في إنشاء منظمةٍ تُمثل الشعب الفلسطيني. فقد عُقِدَت أولُ جلسةٍ للمجلس الوطني الفلسطيني في القدس الشرقية في التاسع والعشرين من أيار/مايو لعام 1964. وقد تم تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية خلال هذا الاجتماع في يوم 2 يونيو، 1964.

    في قمة بيروت في 28 مارس من عام 2002، اعتمدت الجامعةُ مبادرة السلام العربية، [13] وهي مبادرةٌ سعوديةُ المنشأ، أوجدت كخطةِ سلامٍ لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي. عَرَضت المبادرةُ التطبيعَ الكامل للعلاقات مع إسرائيل. وطالبت المبادرة إسرائيل في المقابل بالانسحاب من جميع الأراضي المحتلة، بما في ذلك مرتفعات الجولان، وأن تعترف إسرائيلُ بدولةٍ فلسطينيةٍ مستقلةٍ في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالقدس الشرقيةِ عاصمةً لها، فضلا عن القيام "بحلٍ عادلٍ" لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

    تم إقرارُ مبادرة السلام العربية مرةً أخرى في عام 2007 في قمة الرياض. وقامت الجامعةُ بإرسال بعثةٍ تألفت من وزيري خارجية مصر والأردن إلى إسرائيل للترويج للمبادرة، وذلك في شهر يوليو من عام 2007.قوبلت تلك المهمةُ بترحابٍ متحفظٍ من قبل إسرائيل.[بحاجة لمصدر]

    قامت فنزويلا بطرد الدبلوماسيين الإسرائيليين المقيمين هناك أثناء الحرب التي شنتها إسرائيلُ على قطاع غزةَ في الفترة 2008-2009، الأمرُ الذي دعا عضواً في البرلمان الكويتي اسمه "وليد الطبطبائي" أن ينادي بنقل مقر الجامعة العربية من القاهرة إلى كاراكاس في فنزويلا.[14]
    [عدل] إحصائيات السكان
    دبي ليلاً

    تتمتع دول الجامعة العربية بتنوعٍ ٍثقافيٍ وعرقيٍ هائل، وذلك في 22 دولةً عضوا في الجامعة، على الرغم من ذلك، يتألفِ أغلب أعضاء الجامعة من الشعب العربي.بلغ عدد سكان دول الجامعة العربية 314 مليون نسمة، اعتبارا من الأول من يناير لعام 2007.وينمو عدد السكان في دول الجامعة بمعدلٍ أسرع من أغلب المناطق الأخرى في العالم.ويهدد هذا بتقليل النمو الاقتصادي القليل المتوقع في بلدان الجامعة النامية. [بحاجة لمصدر]

    تُعدُ مصر أكثر دول الجامعة في عدد السكان، فيبلغ عدد سكان مصر حوالي 80 مليون نسمة.بينما الدولة الأقل في عدد السكان هي جيبوتي، بحوالي 500 ألف نسمةٍ فقط. تملك أغلب دول الخليج العربي أعدادا كبيرةً من العمال الأجانب.وتبلغ نسبة السكان العرب في دولة الإمارات المتحدة مثلا ما يقرب من 20 % فقط من عدد السكان، بينما يأتي حوالي 50 % من عدد سكان الإمارات من دول جنوب وجنوب شرق آسيا، مع أنهم ليسوا مواطنين. [بحاجة لمصدر] تقوم بعض دول الخليج باستقدام اليد العاملة الرخيصة من دولٍ عربيةٍ أخرى كمصر واليمن والصومال.

    يتركز العدد الأكبر من سكان دول الجامعة في المدن التي يجري فيها التجارة والصناعة في البلاد، وذلك لأن أجزاءً كبيرةً من دول الجامعة تقع في الصحاري. أكبر المدن العربية هي مدينة القاهرة المصرية، تليها بغداد والخرطوم ودمشق والرياض والإسكندرية والدار البيضاء و الجزائر.
    [عدل] مقارنات مع منظمات أخرى

    تتشابه الجامعة العربية مع منظمة الدول الأمريكية، ومجلس أوروبا والاتحاد الأفريقي في إنشائها لأغراضٍ سياسيةٍ في الأساس.ولكن العضوية في الجامعة مبنيةٌ على أساس الثقافة بدلا من الجغرافيا.وتتماثل الجامعة العربية في هذا مع الاتحاد اللاتيني والمجتمع الكاريبي.

    تختلف الجامعة العربية اختلافا كبيرا عن الاتحاد الأوروبي، فلم تحقق الجامعة العربية مقدارا ملحوظا من التكامل الإقليمي، وليس للجامعة علاقةٌ مباشرةٌ مع الدول الأعضاء.ولكن الجامعة العربية مبنيةٌ على مباديء تدعم وتروج لقوميةٍ عربيةٍ موحدةٍ وتوحيد مواقف الدول الأعضاء بخصوص مختلف القضايا.

    جميع أعضاء الجامعة العربية أعضاءٌ في منظمة المؤتمر الإسلامي.كما أن هناك مجموعاتٍ فرعيةٍ في الجامعة، مثل "مجلس التعاون الخليجي" و"اتحاد المغرب العربي".
    [عدل] تاريخ انضمام الدول العربية والمراقبين الدائمين
    Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :توسع جامعة الدول العربية
    Flag of Egypt.svg مصر[15]

    Flag of Iraq.svg العراق [15]
    الأردن الأردن [15]b
    لبنان لبنان [15]
    Flag of Saudi Arabia.svg السعودية [15]
    Flag of Syria.svg سوريا [15]
    22 مارس 1945a
    Flag of Yemen.svg اليمن 5 مايو 1945
    Flag of Libya.svg ليبيا 28 مارس 1953c
    Flag of Sudan.svg سودان 19 يناير 1956
    المغرب المغربd
    Flag of Tunisia.svg تونس 1 أكتوبر 1958
    الكويت الكويت 20 يوليو 1961
    الجزائر الجزائر 16 أغسطس 1962

    Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين
    قطر قطر 11 سبتمبر 1971
    عُمان عُمان 29 سبتمبر 1971
    علم الإمارات العربية المتحدة الإمارات العربية المتحدة 12 يونيو 1972
    Flag of Mauritania.svg موريتانيا 26 نوفمبر 1973
    الصومال الصومال 14 فبراير 1974
    علم السلطة الوطنية الفلسطينية فلسطين[15]e 9 سبتمبر 1976
    Flag of Djibouti.svg جيبوتي 9 أبريل 1977
    Flag of the Comoros.svg جزر القمر 20 نوفمبر 1993
    علم إرتيريا إرتيريا مراقب منذ عام 2003[16]
    Flag of Venezuela (state).svg فنزويلا مراقب منذ عام 2006[17][18]
    Flag of India.svg الهند مراقب منذ عام 2007[19]

    ملاحظات:

    Note a: تاريخ النشأة.
    Note b: إمارة شرق الأردن
    Note c: أعلنت عن انسحابها في 24 أكتوبر 2002، ثم تراجعت عن قرار الإنسحاب في 16 يناير 2003 ثم عادت وأعلنت الإنسحاب في 3 أبريل 2003 ثم تراجعت عنه في 25 مايو 2003.
    Note d: الصحراء الغربية منطقة يتنازع السيادة عليها كل من المغرب والبوليساريو، وتعترف جامعة الدول العربية بسيادة المغرب عليها كجزء من أراضيه.
    Note e: ممثلين بمنظمة التحرير الفلسطينية.

    [عدل] نشأة فكرتها

    في 29 مايو 1941 ألقى أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا خطاباً ذكر فيه "إن العالم العربي قد خطا خطوات عظيمة منذ التسوية التي تمت عقب الحرب العالمية الماضية، ويرجو كثير من مفكري العرب للشعوب العربية درجة من درجات الوحدة أكبر مما تتمتع به الآن. وإن العرب يتطلعون لنيل تأييدنا في مساعيهم نحو هذا الهدف ولا ينبغي أن نغفل الرد على هذا الطلب من جانب أصدقائنا ويبدو أنه من الطبيعي ومن الحق وجود تقوية الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلاد العربية وكذلك الروابط السياسية أيضاً... وحكومة جلالته سوف تبذل تأييدها التام لأيّ خطة تلقى موافقة عامة". وفي 24 فبراير 1943 صرح إيدن في مجلس العموم البريطاني بأن الحكومة البريطانية تنظر بعين "العطف" إلى كل حركة بين العرب ترمي إلى تحقيق وحدتهم الاقتصادية والثقافية والسياسية.

    بعد عام تقريباً من خطاب إيدن، دعا رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس كلا من رئيس الوزراء السوري جميل مردم بك ورئيس الكتلة الوطنية اللبنانية بشارة الخوري للتباحث معهما في القاهرة حول فكرة "إقامة جامعة عربية لتوثيق التعاون بين البلدان العربية المنضمة لها". وكانت هذه أول مرة تثار فيها فكرة الجامعة العربية بمثل هذا الوضوح، ثم عاد بعد نحو شهر من تصريح إيدن أمام مجلس العموم، ليؤكد استعداد الحكومة المصرية لاستطلاع آراء الحكومات العربية في موضوع الوحدة وعقد مؤتمر لمناقشته وهي الفكرة التي أثنى عليها حاكم الأردن في حينه الأمير عبد الله. وإثر ذلك بدأت سلسلة من المشاورات الثنائية بين مصر من جانب وممثلي كل من العراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية والأردن واليمن من جانب آخر وهي المشاورات التي أسفرت عن تبلور اتجاهين رئيسيين بخصوص موضوع الوحدة الاتجاه الأول يدعو إلى ما يمكن وصفه بالوحدة الإقليمية الفرعية أو الجهوية وقوامها سوريا الكبرى أو الهلال الخصيب. والاتجاه الثاني يدعو إلى نوع أعم وأشمل من الوحدة يظلل عموم الدول العربية المستقلة وإن تضمن هذا الاتجاه بدوره رأيين فرعيين أحدهما يدعو لوحدة فيدرالية أو كونفدرالية بين الدول المعنية والآخر يطالب بصيغة وسط تحقق التعاون والتنسيق في سائر المجالات وتحافظ في الوقت نفسه على استقلال الدول وسيادتها.

    وعندما اجتمعت لجنة تحضيرية من ممثلين عن كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق ومصر واليمن (بصفة مراقب) في الفترة 25 سبتمبر إلى 7 أكتوبر 1944 رجحت الاتجاه الداعي إلى وحدة الدول العربية المستقلة بما لا يمس استقلالها وسيادتها.اقترح الوفد السوري تسمية رابط الدول العربية ب"الاتحاد العربي"، واقترح الوفد العراقي تسميتها ب"التحالف العربي"، إلا أن الوفد المصري قدم التسمية "الجامعة العربية" لما رأى منها من ملائمة من الناحية اللغوية والسياسية، وتوافقاً مع أهداف الدول العربية. ثم نقح الاسم ليصير "جامعة الدول العربية".[20] وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى بروتوكول الإسكندرية الذي صار أول وثيقة تخص الجامعة.
    [عدل] بروتوكول الإسكندرية
    Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :بروتوكول الإسكندرية

    بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء على دول المحور حاولت الدول الغربية المحتلة التخلي عن وعودها بمنح الاستقلال للدول العربية بالرغم من وقوف الأخيرة معها واستنزاف ثرواتها في المجهود الحربي.

    وكان الرأي العام العربي قد تهيأ لقيام وحدة عربية وبدأ يضغط عن طريق الأحزاب والصحف في هذا الاتجاه، فوجه مصطفى النحاس باشا في 12 يوليو 1944 الدعوة إلى الحكومات العربية التي شاركت في المشاورات التمهيدية لإرسال مندوبيها للاشتراك في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام التي ستتولى صياغة الاقتراحات المقدمة لتحقيق الوحدة العربية.

    نص البروتوكول على المبادئ الآتية:

    * قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها ويكون لها مجلس تمثل فيه الدول المشتركة في الجامعة على قدم المساواة
    * مهمة مجلس الجامعة هي: مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها والتنسيق بين خططها السياسية تحقيقات للتعاون فيما بينها وصيانة استقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل السياسية الممكنة، والنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية
    * قرارات المجلس ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما. ففي هذه الأحوال تكون قرارات المجلس ملزمة ونافذة
    * لا يجوز الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة كما لا يجوز اتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أية دولة من دولها
    * يجوز لكل دولة من الدول الأعضاء ما اشتمل البروتوكول على قرار خاص بضرورة احترام استقلال لبنان وسيادته، وعلى قرار آخر باعتبار فلسطين ركنّا هامًا من أركان البلاد العربية وحقوق العرب فيها لا يمكن المساس بها من غير إضرار بالسلم والاستقلال في العالم العربي، ويجب على الدول العربية تأييد قضية عرب فلسطين بالعمل على تحقيق أمانيهم المشروعة وصون حقوقهم العادلة.

    وأخيراً نص في البروتوكول على أن (تشكل فورًا لجنة فرعية سياسية من أعضاء اللجنة التحضيرية المذكورة للقيام بإعداد مشروع لنظام مجلس الجامعة، ولبحث المسائل السياسية التي يمكن إبرام اتفاقيات فيها بين الدول العربية). ووقع على هذا البروتوكول رؤساء الوفود المشاركة في اللجنة التحضيرية وذلك في 7 أكتوبر 1944 باستثناء السعودية واليمن اللتين وقعتاه في 3 يناير 1945 و5 فبراير 1945 على التوالي بعد أن تم رفعه إلى كل من الملك عبد العزيز آل سعود والإمام يحيى حميد الدين.
    [عدل] القوات العربية المشتركة
    Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :القوات العربية المشتركة

    تعتلي القوات العربية المشتركة المركز الثالث في التصنيف العالمي بعد الصين والهند، ويبلغ حجم الإنفاق السنوي على القوات ما يقارب 53,399,070,000 دولار.
    [عدل] ميثاق الجامعة العربية

    مثّل بروتوكول الإسكندرية الوثيقة الرئيسية التي وضع على أساسها ميثاق جامعة الدول العربية وشارك في إعداده كل من اللجنة السياسية الفرعية التي أوصى بروتوكول الإسكندرية بتشكيلها ومندوبي الدول العربية الموقعين على بروتوكول الإسكندرية، مضافاً إليهم مندوب عام كل من السعودية واليمن وحضر مندوب الأحزاب الفلسطينية كمراقب. وبعد اكتمال مشروع الميثاق كنتاج لستة عشر اجتماعا عقدتها الأطراف المذكورة بمقر وزارة الخارجية المصرية في الفترة بين 17 فبراير و3 مارس 1945 أقر الميثاق بقصر الزعفران بالقاهرة في 19 مارس 1945 بعد إدخال بعض التنقيحات عليه.

    تألف ميثاق الجامعة من ديباجة وعشرين مادة، وثلاثة ملاحق خاصة الملحق الأول خاص بفلسطين وتضمن اختيار مجلس الجامعة مندوباً عنها "أي عن فلسطين" للمشاركة في أعماله لحين حصولها على الاستقلال. والمحلق الثاني خاص بالتعاون مع الدول العربية غير المستقلة وبالتالي غير المشتركة في مجلس الجامعة. أما الملحق الثالث والأخير فهو خاص بتعيين السيد عبد الرحمن عزام الوزير المفوض بوزارة الخارجية المصرية كأول أمين عام للجامعة لمدة عامين. وأشارت الديباجة إلى أن الدول ذات الصلة وافقت على الميثاق بهدف تدعيم العلاقات والوشائج العربية في إطار من احترام الاستقلال والسيادة بما يحقق صالح عموم البلاد العربية.

    وفى 22 مارس 1945 تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبي الدول العربية عدا السعودية واليمن اللتين وقعتا على الميثاق في وقت لاحق. وحضر جلسة التوقيع ممثل الأحزاب الفلسطينية وأصبح يوم 22 مارس من كل عام هو يوم الاحتفال بالعيد السنوي لجامعة الدول العربية.
    [عدل] المنظمات العربية المتخصصة

    * اتحاد المهندسين الزراعيين العرب
    * اتحاد رجال الأعمال العرب
    * المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (aicto)
    * مجلس الوحدة الاقتصادية العربية
    * منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)
    * المنظمة العربية للتنمية الإدارية
    * اتحاد إذاعات الدول العربية
    * المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
    * المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ـ أكساد
    * الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

    [عدل] قائمة القمم العربية

    منذ تأسيس الجامعة العربية في عام 1945 عقد القادة العرب 33 اجتماع قمة، بينها 22 قمة عادية و9 قمم طارئة، إلى جانب قمة اقتصادية واحدة:

    1. علم مصر مصر قمة أنشاص: الإسكندرية، مصر (28 - 29 مايو / أيار 1946)[21].
    2. علم لبنان لبنان قمة بيروت: بيروت، لبنان (13 - 15 نوفمبر / تشرين الثاني 1956).
    3. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي الأول: القاهرة، مصر (13 - 17 يناير / كانون الثاني 1964).
    4. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي الثاني: الإسكندرية، مصر (5 - 11 سبتمبر / أيلول 1964).
    5. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي الثالث: الدار البيضاء، المغرب (13 - 17 سبتمبر / أيلول 1965).
    6. علم السودان السودان مؤتمر القمة العربي الرابع: الخرطوم، السودان (29 أغسطس / آب - 2 سبتمبر / أيلول 1967).
    7. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي الخامس: الرباط، المغرب (21 - 23 ديسمبر / كانون الأول 1969)
    8. علم مصر مصر مؤتمر القمة غير العادي الأول: القاهرة، مصر (21 - 27 سبتمبر / أيلول 1970).
    9. علم الجزائر الجزائر مؤتمر القمة العربي السادس: الجزائر، الجزائر (26 - 28 نوفمبر / تشرين الثاني 1973).
    10. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي السابع: الرباط، المغرب (26 - 29 أكتوبر / تشرين الأول 1974).
    11. علم المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية مؤتمر القمة السداسي: الرياض، السعودية (6 - 18 أكتوبر / تشرين الأول 1976).
    12. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي الثامن: القاهرة، مصر (25 - 26 أكتوبر / تشرين الأول 1976)[22].
    13. علم العراق العراق مؤتمر القمة العربي التاسع: بغداد، العراق (2 - 5 نوفمبر / تشرين الثاني 1978).
    14. علم تونس تونس مؤتمر القمة العربي العاشر: تونس، تونس (20 - 22 نوفمبر / تشرين الثاني 1979).
    15. علم الأردن الأردن مؤتمر القمة العربي الحادي عشر: عمّان، الأردن (25 - 27 نوفمبر / تشرين الثاني 1980).
    16. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي الثاني عشر: فاس، المغرب (25 نوفمبر / تشرين الثاني 1981).
    17. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي غير العادي الثاني: فاس، المغرب (6 - 9 سبتمبر / أيلول 1982).
    18. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي غير العادي الثالث: الدار البيضاء، المغرب (7 - 9 أغسطس / آب 1985).
    19. علم الأردن الأردن مؤتمر القمة العربي غير العادي الرابع: عمّان، الأردن (8 - 12 نوفمبر / تشرين الثاني 1987).
    20. علم الجزائر الجزائر مؤتمر القمة العربي غير العادي الخامس: الجزائر، الجزائر (7 - 9 يونيو / حزيران 1988).
    21. علم المغرب المغرب مؤتمر القمة العربي غير العادي السادس: الدار البيضاء، المغرب (23 - 26 مايو / أيار 1989).
    22. علم العراق العراق مؤتمر القمة العربي غير العادي السابع: بغداد، العراق (28 - 30 مايو / أيار 1990).
    23. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي غير العادي الثامن: القاهرة، مصر (9 - 10 أغسطس / آب 1990).
    24. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي غير العادي التاسع: القاهرة، مصر (15 أغسطس / آب 1991)[23].
    25. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي غير العادي العاشر: القاهرة، مصر (22 - 23 يونيو / حزيران 1996).
    26. علم مصر مصر مؤتمر القمة العربي غير العادي الحادي عشر: القاهرة، مصر (21 - 22 أكتوبر / تشرين الأول 2000).
    27. علم الأردن الأردن مؤتمر قمة عمّان، الأردن (27 - 30 مارس / آذار 2001).
    28. علم لبنان لبنان مؤتمر قمة بيروت، لبنان (27 - 28 مارس / آذار 2002).
    29. علم مصر مصر مؤتمر قمة شرم الشيخ، مصر (1 مارس / آذار 2003).
    30. علم تونس تونس مؤتمر قمة تونس، تونس (22 - 23 مايو / أيار 2004).
    31. علم الجزائر الجزائر مؤتمر قمة الجزائر، الجزائر (22 - 23 مارس / آذار 2005).
    32. علم السودان السودان مؤتمر قمة الخرطوم، السودان (28 - 29 مارس / آذار 2006).
    33. علم المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية مؤتمر قمة الرياض، المملكة العربية السعودية (28 - 29 مارس / آذار 2007).
    34. علم سوريا سوريا مؤتمر قمة دمشق، الجمهورية العربية السورية (29 - 30 مارس / آذار 2008)
    35. علم قطر قطر مؤتمر قمة الدوحة، دولة قطر (30 - 31 مارس / آذار 2009).
    36. علم ليبيا ليبيا مؤتمر قمة سرت، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى (27 - 28 مارس / آذار 2010).[24].

    [عدل] القمم الاقتصادية

    1. علم الكويت الكويت القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (19 - 20 يناير / كانون الثاني 2009).

    [عدل] انظر أيضا

    * الاتحاد العربي للنقل الجوي
    * اتحاد المغرب العربي
    * الهيئة العربية للتصنيع
    * العالم العربي
    * منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى
    * مجلس التعاون لدول الخليج العربية
    * منظمة الدول العربية المصدرة للنفط
    * الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
    * وحدة عربية
    @ @ @
    avatar
    احمد امين صادق


    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 5540
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010

    جامعة الدول العربية Empty حقوق الإنسان.

    مُساهمة  احمد امين صادق الإثنين أبريل 26, 2010 8:48 am

    حقوق الإنسان

    ما هي حقوق الإنسان؟
    يمكن تعريف حقوق الإنسان بأنها المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس، من دونها، أن يعيشوا بكرامة كبشر. إن حقوق الإنسان هي أساس الحرية والعدالة والسلام، وإن من شأن احترام حقوق الإنسان أن يتيح إمكان تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة.

    وتمتد جذور تنمية حقوق الإنسان في الصراع من أجل الحرية والمساواة في كل مكان من العالم. ويوجد الأساس الذي تقوم عليه حقوق الإنسان، مثل احترام حياة الإنسان وكرامته، في أغلبية الديانات والفلسفات.

    وترد حقوق الإنسان في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتحدد بعض الصكوك الدولية، كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ما ينبغي على الحكومات أن تفعله، وألا تفعله، لاحترام حقوق مواطنيها.

    خصائص حقوق الإنسان

    • حقوق الإنسان لا تُشترى ولا تُكتسب ولا تورث، فهي ببساطة ملك الناس لأنهم بشر .. فحقوق الإنسان "متأصلة" في كل فرد.

    • حقوق الإنسان واحدة لجميع البشر بغض النظر عن العنصر أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي. وقد وُلدنا جميعاً أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق .. فحقوق الإنسان "عالمية".

    • حقوق الإنسان لا يمكن انتزاعها؛ فليس من حق أحد أن يحرم شخصاً آخر من حقوق الإنسان حتى لو لم تعترف بها قوانين بلده، أو عندما تنتهكها تلك القوانين .. فحقوق الإنسان ثابتة "وغير قابلة للتصرف".

    • كي يعيش جميع الناس بكرامة، فإنه يحق لهم أن يتمتعوا بالحرية والأمن، وبمستويات معيشة لائقة .. فحقوق الإنسان "غير قابلة للتجزؤ".

    فئات الحقوق

    يمكن تصنيف الحقوق إلى ثلاث فئات:

    1.الحقوق المدنية والسياسية (وتسمى أيضاً "الجيل الأول من الحقوق")، وهي مرتبطة بالحريات، وتشمل الحقوق التالية: الحق في الحياة والحرية والأمن؛ وعدم التعرض للتعذيب والتحرر من العبودية؛ المشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتفكير والضمير والدين؛ وحرية الاشتراك في الجمعيات والتجمع.

    2.الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (وتسمى أيضاً "الجيل الثاني من الحقوق")، وهي مرتبطة بالأمن وتشمل: العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة؛ والمأكل والمأوى والرعاية الصحية.

    3.الحقوق البيئية والثقافية والتنموية (وتسمى أيضاً "الجيل الثالث من الحقوق")، وتشمل حق العيش في بيئة نظيفة ومصونة من التدمير؛ والحق في التنمية الثقافية والسياسية والاقتصادية.

    وعندما نقول إن لكل شخص حقوقاً إنسانية، فإننا نقول، كذلك، إن على كل شخص مسؤوليات نحو احترام الحقوق الإنسانية للآخرين.

    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو بيان حقوق الإنسان المقبول على أوسع نطاق في العالم. والرسالة الأساسية لذلك الإعلان هي أن لكل إنسان قيمة متأصلة. وقد اعتمدته الأمم المتحدة بالإجماع، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 1948 (على الرغم من امتناع ثماني دول عن التصويت). ويحدد الإعلان الحقوق الأساسية لكل شخص في العالم بغضِّ النظر عن عنصره أو لونه أو جنسه أو دينه أو رأيه السياسي، أو أي رأي آخر، أو أصله الوطني أو الاجتماعي، أو ثروته أو مولده، أو أي وضع آخر. وينص الإعلان على أن تتعهد الحكومات بتأييد حقوق معينة، ليس فقط بالنسبة لمواطنيها، بل أيضاً بالنسبة لأشخاص في بلدان أخرى. وبعبارة أخرى، فإن الحدود الوطنية لا تمثِّل عائقاً أمام مساعدة الآخرين على التمتع بحقوقهم. ومنذ العام 1948، أصبح الإعلان العالمي هو المعيار الدولي لحقوق الإنسان. وفي العام 1993، عُقد مؤتمر عالمي ضم 171 دولة تمثل 99% من سكان العالم، وأكد المؤتمر التزامه من جديد بإحقاق حقوق الإنسان.

    الوضع القانوني

    على الرغم من أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو الذي أوحى بالجزء الأكبر من القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإنه لا يمثل في حد ذاته وثيقة لها قوة القانون. غير أن لهذا الإعلان، بصفته إعلان مبادئ عامة، قوة كبيرة في أوساط الرأي العام العالمي. وقد تُرجمت مبادئ الإعلان إلى مبادئ لها قوة قانونية في صيغة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقد التزمت الحكومات التي صادقت على هذين العهدين بأن تسنَّ في بلدانها قوانين لحماية تلك الحقوق. غير أن ما يزيد على نصف بلدان العالم لم تصادق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية أو على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

    وهناك، أيضاً، صكوك إقليمية لحقوق الإنسان، وهي صكوك أوصى بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، منها الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان، وهناك الكثير من المدونات القانونية الوطنية التي تكفل حقوق الإنسان.

    ما هو تعليم حقوق الإنسان؟

    إن تعليم حقوق الإنسان ليس تعليماً حول حقوق الإنسان فحسب، وإنما هو أيضاً تعليم من أجل حقوق الإنسان.

    • إن تعليم الناس حول القانون الدولي أو حول انتهاكات حقوق الإنسان، كالتعذيب والتطهير العرقي، مثلاً، هو تعليم حول حقوق الإنسان.

    • وتعليم الناس كيفية احترام الحقوق وحمايتها، هو تعليم من أجل حقوق الإنسان.

    • ويتعلق تعليم حقوق الإنسان بمساعدة الأشخاص على تنمية إمكاناتهم إلى الحد الذي يمكِّنهم من فهم حقوق الإنسان والشعور بأهميتها وبضرورة احترامها والدفاع عنها.

    ويمكن لهذا الدليل أن يُساعدك على مزاولة التعليم حول حقوق الإنسان، ومن أجلها. ومن شأن الأنشطة الواردة فيه أن تُكسب الأطفال ما يحتاجونه من مهارات ومعارف ومواقف للعمل في سبيل عالم خال من انتهاكات حقوق الإنسان. ويشتمل كل نشاط من الأنشطة على هذه الجوانب من خلال منهجية تعليمية تقوم على المشاركة والتفاعل. وقد تبين للمربين في مجال تعليم حقوق الإنسان أن أسلوب المشاركة في التعليم هو أكثر الأساليب كفاءة وفعالية بالنسبة لتطوير المهارات والمواقف والمعارف لدى الأطفال والبالغين، على حد سواء.

    وقد يساعدك الشكل الوارد في الصفحة 8 على رؤية هذه العلاقة القائمة بين المهارات والمعارف والمواقف والمنهجية.
    المهارات: من قبيل الإصغاء إلى الآخرين، إجراء تحليل أخلاقي، التعاون، الاتصال، حل المشكلات، والاعتراض على الوضع القائم. وتساعد هذه المهارات الطلاب في المسائل التالية:

    - تحليل العالم المحيط بهم،

    - تفهُّم أن حقوق الإنسان هي طريقة لتحسين حياتهم وحياة الآخرين،

    - العمل من أجل حماية حقوق الإنسان.

    المعارف: من قبيل معرفة وجود وثائق لحقوق الإنسان؛ ومعرفة الحقوق التي تتضمنها تلك الوثائق؛ وأن هذه الحقوق غير قابلة للتصرف وتنطبق على جميع البشر؛ ومعرفة عواقب انتهاك حقوق الإنسان. وتساعد هذه المعارف الأطفال على حماية حقوقهم وحقوق الآخرين كذلك.

    المواقف: من قبيل أن حقوق الإنسان ذات أهمية؛ وأن الكرامة الإنسانية متأصلة في جميع البشر؛ وأنه ينبغي احترام الحقوق؛ وأن التعاون أفضل من الصراع؛ وأننا مسؤولون عن أفعالنا؛ وأننا نستطيع أن نحسِّن عالمنا إذا حاولنا ذلك. وتساعد هذه المواقف على تنمية الأطفال أخلاقياً، وتعدُّهم للمشاركة الإيجابية في المجتمع.

    المنهجية: إن منهجية المشاركة والتفاعل تُشرك الأطفال في عملية التعلم إشراكاً كاملاً، فيصبحون مع معلمهم مكتشفين نشيطين للعالم المحيط بهم، بدلاً من أن يكونوا مجرد متلقين سلبيين لخبرة المعلم. وهذه المنهجية ملائمة بصفة خاصة عند تناول مسائل حقوق الإنسان، حيث تنطوي في كثير من الأحيان على العديد من وجهات النظر المختلفة حول مسائل معينة، وليس على إجابة واحدة "صحيحة". Embarassed Embarassed Embarassed
    قيصر الغرام
    قيصر الغرام


    عدد المساهمات : 117
    نقاط : 5529
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    جامعة الدول العربية Empty رد: جامعة الدول العربية

    مُساهمة  قيصر الغرام الإثنين أبريل 26, 2010 10:50 am

    مشكور اخى على الموضوع الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 10:47 am