منتديات التاسع 1

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات التاسع 1

علاء & رمضان


2 مشترك

    صناعة السفن

    avatar
    احمد امين صادق


    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 5329
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010

    صناعة السفن Empty صناعة السفن

    مُساهمة  احمد امين صادق الأحد أبريل 25, 2010 9:21 am

    [size=24]صناعة السفن :

    في اخر القرن التاسع عشر تغيرت صناعة السفن رأس على عقب بعد ان كانت تصنع السفن القديمه من الخشب سواء من خشب البامبو او الخيزران .


    بعد اختراع المحركات البخاريه وتغير معها جسم السفينه و اصبح من الحديد .

    وبدءت السفن اكثر قوة عبر المحيط مما ادى الى نشوء شركات لتنظيم خطوط ملاحيه عبر المحيط لنقل المسافرين و البضائع باعداد وكميات كبيرة .

    اما اشهر السفن الكبيره في ذلك الوقت هي السفينة تيتانيك .

    واصبحت السفن في ذلك الوقت تولد الطاقة الكهربائيه من نفسها ( مولدات خاصه ) .

    وكانت تبلغ سرعتها من 20 – 25 عقدة .

    اما الان فالسفن الملاحيه فتبلغ سرعتها اكثر من 40 عقده .


    انواع السفن :

    1- سفن نقل بضائع :

    معظم محتويات هذا النوع من السفن عبارة عن مستودعات تعتمد على حسب نوع البضائع مثل :
    هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.


    ( السيارات - قطع الغيار - حبوب مثل القمح -لحوم وخضار - مواد بناء - الخ )

    و تحتوي على روافع بارزه لنقل البضائع من و الى السفينه .

    وتتميز سفن نقل البضائع بقلة عدد مشغليها .


    2 - سفن نقل بترول و مشتقاتة :

    محتويات هذه السفن عبارة عن صهاريج و مخازن لحمل المواد البتروليه وهذه المواد اما ان تكون بحاله سائله او غازيه .
    هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.


    وعادتا تكون سفن نقل الغاز كروية الشكل .

    وكذلك تتميز هذا النوع من السف بقلة عدد مشغليها .



    3- سفن الصيد :

    تتميز سفن الصيد بكثرة روافعها البارزة لسحب شباك الصيد من البحر وبها مخازن عبارة عن ثلاجات لحفض الصيد وبعض هذه السفن يوجد بها مصنع لتغليف او تعليب لحوم الاسماك .


    4- سفن فندقه لنقل الركاب :

    تتميز هذه السفن بشكلها العمراني الرائع و كأنها مدينه نموذجيه عائمه .

    يصل طولها الى 120 مترا وتحمل اكثر من الف راكب .


    5 - سفن عسكريه :

    تتميز السفن العسكريه بلونها المموه و تتعدد اشكالها وانواعها وذلك على حسب دور كل سفينه .


    الاسطول البحري عبارة عن مجموعة سفن متعددة المهام واكبر هذه السفن هي :

    حاملة الطائرات وهي قائدة الاسطول المكون من السفن المدمره - الفرقاطات - سفن انزال - كاسحات الغام

    - سفن تموين - طرادات - الغواصات - قوارب متنوعه .


    6 - سفن خاصة :

    يعتمد نوع هذه السفن على حسب المعدات المركبه بها مثلا :

    سفن ابحاث علميه - سفن ارصاد جويه - سفن مراقبه - سفن مسح - وغيرها زوارق السحب او القطر ( التاق بوت ) :
    تتميز هذه القوارب بتعدد اغراضها وهي اكثر القوارب عملا .

    هذا النوع من القوارب يحمل ركاب و تسحب خلفها قاطرات محملة بالبضائع مثل الفحم و الحديد و الاخشاب

    عبر الانهر و الخلجان .

    بعد ادخاك محرك الديزل في 1870 م اصبحت هذه الزوارق اكثر قوة في سحب و قطر حمولات كبيره .

    قوارب السحب مصممه بالتحكم بحركة السفن و الناقلات الكبيره و ايقافها في الرصيف و اخراجها منه .

    ويبداء عمل قوارب السحب عندما تتوقف محركات السفن .


    - تلعب قاطرات السحب دور كبير لحركة الشحن و التجارة بحيث تستطيع تفريغ حمولة السفن على قاطرات

    ثم تسحبها قوارب السحب للميناء وبذلك لا تحتاج السفن الدخول للميناء لانزال شحنتها .
    أساطيل العالم التجارية

    تمتلك دول العالم مجتمعةً نحو 80,000 سفينةٍ تجارية.
    يبلغ إجمالي حمولة السفن 400 مليون طن.
    وفي كل عام، تُبنى سفن جديدة تحمل ملايين الأطنان وتنتج اليابان وكوريا الجنوبية معظم إجمالي حمولة سفن الشحن التي تنزل الماء.

    ولدى كثير من الدول تقاليد طويلة في العمل في مجال النقل البحري فمن هذه الدول الدنمارك وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسويد.
    والآن، فإن بعض هذه الدول تمتلك أساطيل تجاريةً أكثر من السابق وتقوم ببناء سفن قليلة بنفسها بدلاً مما اعتادت عليه. وقد قامت دولٍ أخرى منها اليابان بزيادة حجم أساطيلها.

    ويختلف أسطول العالم التجاري وفقًا لمعدل حجم تجارة العالم. ومن ناحية أخرى، فإن أهم الدول التجارية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا لاتقوم بالضرورة بنقل تجارتها على سفنها الخاصة. وعلى سبيل المثال، تُعَدُّ الولايات المتحدة الدولة التجارية الرئيسية في العالم مع أنها لا تنقل إلا 4% فقط من تجارتها الخارجية على متن سفنٍ ترفع العلم الأمريكي.ويتكون أسطول الولايات المتحدة التجاري من 6,500 سفينة تجارية من بينها تلك التي تعبر البحيرات العظمى والممرات المائية الداخلية الأخرى.


    أهم الأساطيل التجارية في العالم

    وهذه السفن مسجلة بالولايات المتحدة وترفع علمها. وهناك 150 سفينة فقط ترفع العلم الأمريكي وتعمل في التجارة الخارجية، وذلك لأن مشغلي السفن الأمريكية يشترون سفنًا أرخص تنتجها أحواض بناء السفن التابعة لدول أخرى. وتُسجل هذه السفن تحت أعلام دول أخرى مثل بنما وليبيريا. وتتبّع دول أخرى هذه الطريقة حيث تسجل شركات الشحن البحري سفنها تحت أعلام دول أخرى، وتستخدم بحّارة وأنظمة السلامة الصارمة وتدفع ضرائب أقل، ويسمح عددٌ من الدول باستخدام علمها (علم السماح) بهذه الطريقة مقابل رسوم معلومة.

    وتهب بعض الحكومات معونات لمساعدة صناعات بناء السفن لديها مما يساعدها على بناء السفن بتكلفة أقل من الجهات الأخرى.
    وقد تعطي الدول الملاحية التي تعتمد على التجارة البحرية منحًا مالية لأساطيلها البحرية.
    وتفعل الحكومات ذلك لأنها تؤمن بأنه لاغنىً عن الأسطول التجاري في مجال التجارة الخارجية للدولة،
    وعلى سبيل المثال، وبدون الأسطول التجاري البحري، فإن الدولة سوف تعتمد كليًا على خطوط الشحن الأجنبية. وربما اعتمدت الدولة، في أوقات الحرب، على سفن الشحن لديها لحمل الإمدادات،
    وعلى أحواض السفن لتصليح وبناء السفن الحربية. وفي حالة الطوارئ،
    ربما تصادر الحكومة السفن التجارية لصالح الاستعمال العسكري.
    ولقد فعلت الحكومة البريطانية ذلك عام 1982م أثناء حرب الفوكلاند مع الأرجنتين.

    وتمتلك بنما أضخم أسطولٍ تجاري في العالم، فلهذه الدولة سفن يبلغ مجموع حمولتها نحو 60 مليون طن.
    وعلى الرغم من أن كل هذه السفن مسجلة باسم بنما، إلا أنها قد تعير بعضها لدول أخرى عند الطلب وتظل حاملة لعلم بنما. والليبيريون، من جهة أخرى، أنفسهم لايملكون سوى عدد قليل من السفن.
    وتمتلك شركات من دول أخرى كل السفن التي تحمل العلم الليبيري تقريبًا. وتسجل هذه الشركات سفنها في ليبيريا بدلاً من الدول التي تنتمي إليها لأن ليبريا تفرض ضرائب أقل، وإضافة إلى ذلك، فهي تسمح لمالكي السفن بدفع أجور أقل، إضافة إلى أنها لاتطلب مواصفات سلامة متعددة وذات تكلفة عالية.
    وهناك أقطارغير بنما وليبيريا تسمح بوضع أعلامها على سفن دول أخرى عند الطلب، ومن هذه الدول جزر البهاما وهندوراس والفلبين.

    وبنهاية الحرب العالمية الثانية، تقلَّصت حمولة الأسطول التجاري الياباني إلى إجمالي 1,25 مليون طن. واليوم، فإنه لدى هذه الدولة إجمالي 18 مليون طنٍّ، ولا توجد أساطيل تجارية أكبر إلا لليبيريا وبنما.
    وأصبحت اليابان من الدول الرائدة في العالم في بناء السفن أيضًا، إلا أن كوريا الجنوبية زادت صناعة بناء السفن إلى حدٍّ كبير وتنتج الآن مايقارب إنتاج اليابان.
    ويتم بيع 75% تقريبًا من السفن المصنوعة باليابان لخطوط ملاحة أجنبية بينما تبيع كوريا الجنوبية 85% تقريبًا من السفن التي تنتجها لخطوط ملاحة أجنبية. Arrow Arrow :arrow[/size
    ]:
    قيصر الغرام
    قيصر الغرام


    عدد المساهمات : 117
    نقاط : 5318
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    صناعة السفن Empty رد: صناعة السفن

    مُساهمة  قيصر الغرام الأحد أبريل 25, 2010 10:33 am

    Embarassed مشكور اخى الكريم على الموضوع الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:57 am